خصائص كل شاعر المقررة في المنهاج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

خصائص كل شاعر المقررة في المنهاج Empty خصائص كل شاعر المقررة في المنهاج

مُساهمة من طرف Dzair-Sat الخميس ديسمبر 17 2015, 22:38

خصائص كل شاعر المقررة في المنهاج


بسم الله الرحمن الرحيم 
و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين
ام بعد :
اقدم لكم بعض الدروس ونماذج المختلفة للسنة الثالثة ثانوي شعلة اداب وفلسفة 2013
بداية بمادة الادب :
خصائصكل شاعر المقررة في المنهاج

البكلوريا الادب 2013 

خصائص أدبالمنفى :
- الحنين إلى الوطن
- ذكر مآثر الوطني
- الإهتمام بالصورة الشعرية
- البكاء على فراق الأهل والمحبة
- طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
- النزعة الإنسانية

مظاهر التجديد في القصيدة العربيةالمعاصرة:
- بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعددالتفعيلات في السطر
- تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطايستحيل معه التقديم أو التأخير)
- شيوع ظاهرة الرمز
- التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
- الإهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
- المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظالموحية)
- شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
- النزعة الإنسانية

خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
- محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيارالألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى

أسلوب إبن خلدون:
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسهإختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل

مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الاقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الأفكار وتكرارها في بعض الأحيان
- اعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى

مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومنبعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى

مميزات أسلوب القزويني:
- إعتماد أسلوب علمي مباشر
- إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (والإستشهادات نتيجة إتباعهطريقةالجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه

مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
- إعتماد الطريقة العلمية في طرح الأفكار ومناقضتها
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة

مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
- المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاةوالتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء
- وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقينخلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم
- عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
- توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى

مميزات أسلوب أحمد شوقي:
- محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
- إعتماد اللغة الراقية
- التجديد في الوزن والقافية
- سهولة اللغة والتراكيب
- إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
- جودة المعاني
- تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية

مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
- تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديدشكلا ومضمونا
- سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
- بروز النزعة الفاؤلية عنده
- بروز النزعة الإنسانية عنده
- توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
- النظرة الفلسفية للإنسان والكون

مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
- التجديد في الشكل والمضمون
- إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
- توظيف الأسطورة
- إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
- السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
- إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعاداجديدة
- الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
- توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده



مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
- تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
- إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
- بروز النزعة القومية
- إعتماد الرمز كأداة التعبير
- صدق الشعور
- توهج العاطفة وبراعة التصوير
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
- إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)

مميزات محمود درويش:
- بساطة العبارة وعمق الفكرة
- توظيف الرموز الأدبية والتارخية
- إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
- إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها


مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
- تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمالفني مفعم بالتحدي
- توظيف الرموز اللغوية
- الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
- شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه

مميزات أسلوب نزار قباني:
- بروز النزعة القومية لديه
- المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
- الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
- استعمال الألفاظ الموحية
- إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
- توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
مميزات أسلوب نازك الملائكة:
- التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
- المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
- البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
- إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده

مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
- البساطة والوضوح
- الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
- الإطناب في المعاني والألفاظ
- توظيف الخيال لخدمة المعنى
- إصدار الأحكام

مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
- القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
- البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا
- تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
- براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية

مميزات أسلوب شفيق الكمالي:

- بروز النزعة الإنسانيةالتفاؤلية لديه
- إعتماد الرمز
- التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخيةالقديمة على الحديثة
- إستخدام الألفاظ الموحية
- إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
- البراعة في تصوير المواقف

مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
- التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
- إعتماد الاقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربيةوالإسلامية
- توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلفوإنما باعتبار أن أسلوبه امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
- انتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم
- الوحدة الموضوعية


مميزات أسلوب طه حسين:
- أسلوبه من السهل الممتنع
- ميله إلى الإطناب والتكرار الفني الذي يهدف من خلاله إلى الإلحاح علىالمعنى
- كثرة استعمال الروابط اللفظية المختلفة
- دقة التصوير الفني
- التأثر بأسلوب القرآن الكريم (الاقتباس)

مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث:
اتخذت الحركات التجديدية مظهران:
- مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي
- مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلتأبرزدعواتهم للتجديد في:
- توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عندالأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيئ لديهم يصلحأنيكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا
- ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة
- توزيع في الأوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبرعنهاالشعر وعدم التقيد بالإضافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى استخدامالكلمات الغير مناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافي

خصائص أدب المهجر:
- التجديد في الموضوعات
- الصدق في التعبير
- الميل إلى استخدام الرمز أحيانا
- الإهتمام بالمعاني
- التنويع في الأوزان والقوافي
- التساهل في اللغة والتصرف قواعدها
Dzair-Sat
Dzair-Sat
Admin
Admin

عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

https://dzair-sat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
    الساعة الأن :